http://img40.imageshack.us/img40/7348/35384498.png ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
http://img408.imageshack.us/img408/3830/21234413.png

الاثنين، 16 مارس 2009

تشكيل صحيح + لاعبين ممتازين + إخلاص = فوز + إمتاع


التحليل الفنى لمباراة الزمالك وطلائع الجيش





http://img207.imageshack.us/img207/6986/41740985.jpg

* إنتهت مباراة الزمالك وطلائع الجيش بفوز الزمالك بنتيجة أربعة اهداف مقابل هدفين أحرز اهداف الزمالك شريف أشرف هدفين وعبد الحليم على وشيكابالا واحرز صلاح أمين وعامر صبرى لطلائع الجيش وبذلك يرتفع رصيد نادى الزمالك الى النقطة 30 محتلا المركز السابع وطلائع الجيش فى المركز التاسع برصيد 29 نقطة.

* بدأ دى كستال بنفس التشكيل الثابت وهو عبد الواحد السيد فى حراسة المرمى وامامه ثلاثى خط الدفاع عمرو عادل ومحمود فتح الله واحمد مجدى وفى اليمين حازم إمام واليسار صبرى رحيل وفى الوسط احمد الميرغنى واحمد عبد الرؤوف وفى الهجوم عبد الحليم وشريف أشرف ومن خلفهما علاء على.

الشوط الأول
بدأ نادى الزمالك المباراة بشكل جيد حيث كان مسيطرا على منطقة وسط الملعب بفضل أحمد الميرغنى واحمد عبد الرؤوف وعلاء على وأيضا بفضل تحركات عبد الحليم على فى الامام وفى وسط الملعب واتسمت طريقة لعب الزمالك بالجماعية وفى المقابل لم يظهر فريق طلائع الجيش فى هذا الشوط بالشكل المطلوب ولم تكن تحركات محسن هنداوى كافية لعمل خطورة وسيطرة لنادى طلائع الجيش حيث فشل لاعبوه فى صنع هجمة واحدة منظمة وظهر الفريق تائها الى حد ما فى ظل حماس وسيطرة لاعبى الزمالك على اغلب خطوط الملعب ونجح شريف فى أشرف فى ترجمة السيطرة والضغط الهجومى فى الدقيقة الــ 10 بإحرازه الهدف الأول بعدما تعامل مع عرضية المتألق حازم إمام الذى نجح فى الإختراق من الناحية اليمنى قبل ان يرسلها الى شريف أشرف.

وبعد الهدف ظل الزمالك هو الأفضل وظل مسيطرا على الكرة ومنطقة الوسط وحتى لاعبى الدفاع نجحوا فى التعامل مع مهاجمى طلائع الجيش الذى لم يكن لهم خطورة حقيقية فى مناطق الزمالك الدفاعية وقبل نهاية اللقاء استعاد طلائع الجيش نشاطه وخطورته وظهر متماسكا بشكل أفضل بفضل سيطرته على منطقه الوسط الذى فقدها نادى الزمالك بسبب تراجع فى اداء احمد الميرغنى وشن طلائع الجيش عدة هجمات ولكنها لم تكن كفيلة لإدراك التعادل وإنتهى الشوط الأول بتقدم الزمالك بهدف لــ شريف أشرف.

وفى مجمل الشوط الأول ظهر لاعبو الزمالك وبالأخص الناشئين حيث ظهروا بشكل أفضل مما كانوا عليه فى مباراتى إنبى وحرس الحدود حيث ظهرت الثقة على اداءهم وعلى تحركاتهم وتعاملهم مع الكرة وتشعر بانهم قد ثبتوا أرجلهم فى الملعب وطبعا كان لهذا أثر كبير جدا على أداء الفريق ككل بشكل جيد .

ومن اللاعبين الذين برزوا فى هذا الشوط بالإضافة إلى احمد الميرغنى وعلاء على وحازم إمام وعبد الحليم على هو صبرى رحيل الظهير الأيسر لنادى الزمالك ومن أهم مميزاته جرءته على الأختراق وقدرته على المراوغة وقد قام هذا اللاعب فى الشوط الاول بدور تكتيكى مهم جدا حيث كان يضم أحيانا الى منتصف الملعب للتغطية على اللاعبين الذين يتقدمون للأمام واحيانا كنا نجده فى الناحية اليمنى او فى العمق لعمل تغطية دفاعية ولكنه اختفى فى الشوط الثانى ولم يظهر ولكنه مع الوقت سيكتب الثقة بشكل اكبر وسيكون له شان كبير إن شاء الله.

الشوط الثانى
بدأ طلائع الجيش الشوط الثانى بشكل أفضل كثيرا ومغايرا عن أداءه فى الشوط الأول حيث بدأ ضاغطا على مناطق نادى الزمالك الدفاعية واتسم لاعبوه بالسرعة وقرب المسافات بينهم وكان لهذا الاداء الأثر السريع حيث تمكن "صلاح أمين" لاعب طلائع الجيش من إدراك هدف التعادل فى الدقيقة الــ 47 بضربة رأسية أخطأ "عمرو عادل" لاعب الطلائع السابق فى التعامل معها وكان لهذا الهدف أثره فى إستمرار لاعبى طلائع الجيش فى الصحوة حيث نشطوا هجوميا وسيطروا على منطقة وسط الملعب وكانوا أفضل حتى نجح "شريف أشرف" فى إعادة الزمالك مرة اخرى إلى اللقاء بعدما احرز الهدف الثانى له وللزمالك فى الدقيقة الــ 51 على الطريقة الأوروبية من ضربة ثابتة تخطت الحائط البشرى وسكنت أقصى يمين مرمى "غريب حافظ" الذى لا يسأل عن هذا الهدف.

وكان لهذا الهدف أثر كبير فى إستعادة الزمالك لزمام الأمور مرة اخرى فنجح احمد الميرغنى وأحمد عبد الرؤوف الذى أرى انه كان مجهولا فى منطقة الوسط حيث لم يظهر فى الصورة ولكنه قام بدور رائع فى التغطية الدفاعية فى السيطرة على منطقة الوسط مرة اخرى وبدأ علاء على وشريف أشرف وعبد الحليم على فى النشاط مرة اخرى وبدأ الزمالك فى الضغط الهجومى مرة اخرى بل ونشط أيضا لاعبو طلائع الجيش حيث إعتمدوا على إنطلاقات محسن هندواى الذى بذل فى هذه المباراة مجهودا كبيرا ولكنه لم يجد المعاونة الكافية وإتسمت المباراة بين طرفيها بالسرعة والحماس.

حتى نجح النجم المخلص "عبد الحليم على" فى إدراك الهدف الذى انهى المباراة لصالح الزمالك بشكل كبير فى الدقيقة الــ 62 بعدما إستقبل تمريرة "حازم إمام" السهلة والسلسة و بسبب عدم وجود رقابة من مدافعى الجيش وضعته داخل منطقة الجزاء ثم أطلق تسديدة رائعة من زاوية صعبة جدا سكنت أقصى يمين الحارس وإصطدمت بالقائم ثم سكنت الشباك فى توفيق كبير من الله عز وجل الذى إستحقه عبد الحليم نظرا للمجهود الكبير جدا الذى يبذله داخل الملعب مع نادى الزمالك فى كل المباريات.

وفى الدقيقة الــ 68 أشرك "دى كستال" شيكابالا بدلا من شريف أشرف الذى خرج وسط هتافات الجماهير وبعدها بخمس دقائق نجح طلائع الجيش فى تقليص الفارق من خلال ضربة جزاء صحيحة أحرزها "عامر صبرى" فى الدقيقة الــ 73 وبعد هدف الجيش وخروج شريف أشرف فقد الزمالك السيطرة على الكرة وقل حماس اللاعبين والضغط الهجومى ونشط لاعبو طلائع الجيش وكان الفضل فى ذلك لتحركات محسن هندواى ولكنها لم تثمر عن خطورة حقيقية على مرمى عبد الواحد حتى تمكن "شيكابالا" فى الدقيقة الــ 80 من إحراز الهدف الرابع الذى قضى على اى اّمال للتعادل لدى لاعبى طلائع الجيش وتميز الهدف بالهدوء والثقة وإستخدام العقل قبل القدم ومن قبله تمييز "علاء على" الذى أرسل الكرة لشيكابالا فى توقيت مناسب جدا وبعد الهدف ظل الزمالك مسيطرا على المباراة وتحرك شيكابالا وحاول إحراز مزيد من الأهداف ولكن إنتهت المباراة بفوز الزمالك بأربعة أهداف مقابل هدفين وشهدت هذه المباراة لأول مرة منذ فترة طويلة جدا إحراز مهاجمى الفريق لأهداف المباراة.

..أخــيــرا..
* والنقطة التى أريد ان أذكرها اننى شعرت بان طريقة اداء "شيكابالا" فى مباراة اليوم مختلفة عما سبق من المباريات وحتى ولو كان شيكابالا قد حاول فى هذه المباراة الإحتفاظ بالكرة ولكنه كان يريد ان يثبت انه مازل موجودا ولكن إذا تابعت اداء شيكابالا بشكل عام فى الدقائق التى لعبها فى هذه المباراة سوف تجد انه ابتعد عن اللعب الفردى البحت وأصبح يمرر تمريرات سلسة للاعب القريب منه حيث كان اّخر شىء يفكر فيه شيكابالا من قبل هو التمرير وربما يكون احد الاسباب فى ذلك هو عدم وجود لاعب اخر يستطيع ان يقوم بذلك بالدور الذى يقوم به ولكن شيكابالا يعرف الاّن انه عندما يشترك مع الفريق فهو يلعب مع لاعبين قادرين هم أيضا على صنع الفارق بالإضافة إلى انهم يحظوا الاّن بتأييد ودعم الجماهير والإعلام وهذا ما كنا نريده.

وحتى لا يتهمنا البعض بإننا فى الخسائر نصب غضبنا على اللاعبين وفى الفوز نهلل لهم وننسى الماضى فنحن لم نطالب بذبح اللاعبين الكبار ولكن طالبنا بأنهم إذا ارادوا الرجوع ان يلتزموا ولا يعتبروا أنفسهم سوى مجرد لاعبين فقط من ضمن مجموعة تمثل فريق كامل .


عمرو عادل
يعيبك البطىء والسرحان أحيانا مما ينتج عنه أخطاء قاتلة..كن قويا وشرسا فى الإلتحامات والتعامل مع مهاجمى الخصوم.

صبرى رحيل
قمت بدور تكتيكى رائع فى الجبهة اليسرى وايضا فى التغطية الدفاعية على المتقدمين من الخلف للأمام.

احمد الميرغنى
تلعب بروحين ورئتين..واحدة كلاعب وسط والأخرى كمدافع وأنت من احد اسباب ظهور خط الدفاع بشكل جيد.

احمد عبد الرؤوف
لم تظهر فى الصورة ولكن من يتابعك عن كثب فى مباراة اليوم يدرك انك قمت بدور رائع جدا فى التغطية الدفاعية وفى وسط الملعب.

علاء على
لعبت هذه المباراة بشكل إيجابى أكثر من مباراة حرس الحدود..ولكنك مازلت تحتاج الى التخلص من مزيد من السلبية والإنانية.

شريف اشرف
كتبت فى المباراة السابقة والتى قبلها وكتبتها مائه مرة وسأظل أكتبها اننى مصمم على انك لاعب جيد ولكن لعبت فى ظروف صعبة..وفى مباراة اليوم أثبت على الأقل انه مازال لديك الكثير لتقدمه.

عبد الحليم على
لقد ناديت كثيرا بالإستغناء عنك ولكن أعتقد ان إخلاصك وإستماتتك فى كل مباراة من اجل اسم "الزمالك" يعطيك على الأقل الحق فى ان تكون مباراة اعتزالك بالقميص الأبيض.

دى كستال
لا يهمنى ما يقال فانت المدير الفنى والمسئول عن الفريق ومن الرائع ان تجرى اللاعبون نحوك بعد إحراز هدف..وهذا يعنى انه اصبح لك دور مؤثر خارج الملعب وداخله.

الجهاز الفنى
- هناك لاعبون ظلموا فى الفترة الأخيرة أمثال علاء كمال ومحمود سمير ومن حقهم ان ياخذوا فرصة جديدة فى ظل الفترة الحالية المتطورة.

- نصيحتى ان تشركوا "محمد المرسى" و"إبراهيم صلاح" بشكل أكبر فمن الممكن ان نكسب لاعبين جدد ممتازين.

- أفضل ما فعلتوه هو عدم إشراك شيكابالا من البداية لإعتبارات كثيرة والرائع هو إشراكه فى اّخر تلت ساعة حتى يستعيده الزمالك مرة اّخرى.

- لاعبو الدفاع يحتاجون الى مزيد من الإنتباه والتنظيم الدفاعى فالكرات البينية تضرب الدفاع وتخترقه.

- هل نخرج اللاعب "اولى كوفى" من حساباتنا ؟

جماهير الزمالك
بحثت كثيرا عن بعض الكلمات التى تستحقونها فعجزت عن إيجادها ولذلك ساكتفى بذكر انكم بعد هدف التعادل لطلائع الجيش استمريتوا فى تشجيع الفريق بنفس الحماس...جماهير واعية.

حكم المباراة "ياسر محمود"
أدرت انت وحاملى الراية المباراة بشكل رائع
ولكن هناك لعبة "غريبة جدا" رغم بساطتها وعدم تأثيرها إلا انها استوقفتنى ودفعتنى الى الحديث عنها على غير عادتى
ففى الدقيقة الــ 56 قام "عامر صبرى" بشد قميص عبد الحليم على بطريقة واضحة وعنيفة لدرجة انها كانت من الممكن ان تمزقه وكانت امام أعينك بفارق عدة ياردات ولم تمنح عامر إنذار .


لقراءة المقال فى FilGoal.com
إضغط هنا





ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ





هناك تعليقان (2):

  1. سلمت يمناك يا شريف
    ومبروك للزمالك

    برنس الفانز
    AbdoEgypt16

    ردحذف
  2. تحياتى لك
    برنس الفانز
    AbdoEgypt16

    وشكرا جزيلا لك

    ردحذف

اتـــرك تــعــلــيــقــك